السبت، 3 سبتمبر 2011

الحلقه الاولي من مذكرات منزلاوي (( شاهد علي العصر ))

استمع للجزء الاول من قصه حياته بصوته
 واحد وثمانون عاما عمر الحاج/السعيد السعيد البواب من بني شيبة حمله مفتاح الكعبه ليسانس شريعه وقانون دراسات عليا حقوق عين شمس مدرس بمدرسة الفريق عزيز المصري بالقاهرة  من المنزلة دقهلية شارع السلاموني  
 
قضي خمسون عاما في السجون والمعتقلات من عهد عبد الناصر ويحكي لنا قصه حياته المليئة بالاحداث فهو شاهد علي العصر سجلنا معه هذا الحلقات

العائلة الوالد رحمة الله هو السعيد محمد البواب  واصل عائلة البواب كما ذكر الجبرتي في تاريخه من بني شيبة الجد الاكبر من حملة مفتاح الكعبه كما امر الرسول ص لعلي اعط المفتاح يا علي لبني شيبة ظالم من ياخذه منهم والجد الاكبر جاء مع من فتحوا مصر مع عمرو ابن العاص ودفنوا بها ومنهم القعقاع بن عمرو التميمي وعائلة البواب بالمنزلة اكثرهم تجار اقمشه واقطان ومنهم جدي محمد واولاده عبد اللطيف وسيد احمد والسعيد والدي وقد تزوج بوالدتي الحاجة بهيه عبده الازهري وعائلة الازهري في الاصل تجار اقمشه واخواتي هم فاطمة ومحمد ومصطفي كمال وامينة وتركيان والسعيد انا وعبد الحميد رحمهم الله جميعا وقد ولدت في 21 مارس 1929وبمناسبة عيد ميلادي قلت
صادفت يا عيد عمري عيدين اما وزهرا (اي  عيد الام وعيد الربيع)
فهل تراك حياتي كالام عطفا وبرا
وهل تراك حياتي كالزهر حسنا وعطرا
تلك الثمانون مضت لله احيا فشكرا
شكرا لواهب عمري اعطاك شكرا وصبرا
وقد توفي والدي هو في الرابعه والثلاثون من عمره وكان لي من العمر اربع سنوات وفي ليله وفاته كنت نائما بجوار سريره وبجوار عمتي نفيسه فاستيقظت عندما علا الصراخ والبكاء ووجدت امي علي السرير بجوار ابي رحمه الله وهي تبكي فقفزت علي سرير والدي وكشفت وجهه وصحت ابا ابا فاذا به يفتح عينيه ويبتسم رحمه الله وبعد وفاه والدي كفلني خالي الحاج الاستاذ /عبد الحميد الازهري  رحمه الله ناظر مدرسة الرياح بالمنزلة وادخلني قسم حفاظ القران الكريم وكان المشرف علي القسم المرحوم الشيخ /علي عثمان وكان مع الشيخ توفيق حمادة في الطريقه الشاذلية والشيخ احمد زين الدين وله مسجد بالمنزلة  وحفظت القران الكريم في سن التاسعه وقد اقيمت مسابقه الدقهلية لحفظ القران ففزت فيها بجائزة المصحف (مصحف الملك فاروق ) ومبلغ جنيهان تقريبا وكانت رغبه والدتي رحمها الله ان التحق بالازهر وكان معهد الازهر الابتدائي بدمياط وكان شرط الدخول فيه الا اقل عن 12 عاما وان اكون حافظا للقران كله مجودا وفي الحساب   وباقي المواد الي اخر ذلك وقد اجتزت امتحان القبول ونجحت واقمت بدمياط اربع سنوات من سنة 1941 وحتي 1945اتردد علي المعهد الازهري الابتدائي بدمياط  وحولت اوراقي بعد نجاحي في الابتدائية الي معهد القاهرة الثانوي الازهري لاعيش مع اخي المرحوم المهندس /مصطفي كمال مهندس مساحة واقيم معه وكذلك معنا خالي المرحوم /سعد الازهري كان بكلبة الحقوق واحببت ان اجمع بين الازهر والحقوق فذاكرت ابتدائي منزلي وثقافه وتوجيهي ادبي والتحقت بكلية الحقوق بجانب كلية الشريعه والقانون وكنت اعمل مدرسا
اما عن صلته بجماعه الاخوان المسلمين ففي الحلقه القادمة ان شاء الله  

مع والدته الحاجة بهيه عبده الازهري وهو في الخامسه والعشرين من عمره عندما خرج بعد وفاه عبد الناصر وقبض عليه السادات مره اخري  بعد  اصبح رئيس الجمهورية 
*******

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ردحذف